القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مخاطر استخدام أقراص "الباراسيتامول" في طهي اللحوم!!

 


  




يعد الباراسيتامول من أكثر الأدوية التي يمكنك شراؤها من دون وصفة طبية، و هو مفيد في حالات عدة حيث اعتمدناه معظمنا في مرحلة ما من حياتنا فهو الدواء صاحب الشهرة الأوسع حول العالم في علاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة الشدة من الصداع و آلام الأسنان و آلام الظهر و هشاشة العظام و آلام نزلة البرد الانفلونزا و للتقليل من الحمى، و بالنظر إلى أنه دواء يمكن الوصول إليه بسهولة و لا تخلو صيدلية المنزل من وجوده، إلا أن استخدامه المفرط يشكل ضرراً كبيراً على الصحة .


حيث لوحظ في الآونة الأخيرة أن هناك بعض ربات المنازل تلجأن إلى استخدام دواء الباراسيتامول و وضعه في الطعام الذي تطبخه، و خاصةً في طهي اللحوم، مبررين ذلك أن الباراسيتامول يجعل اللحوم أكثر ليونة و يسرّع في عملية نضوجها و يكسبها مذاقاً مميزاً ، متجاهلين بذلك مدى خطورة هذا الأمر و تأثيراته الجانبية .


ولمعرفة تفاصيل الآثار السلبية الناجمة عن هذا الموضوع، كان لنا حديث مع الأستاذة الدكتورة علا مصطفى رئيس قسم الأدوية و السموم في كلية الصيدلة بجامعة البعث و التي شرحت لنا بدايةً عن تركيبة دواء الباراسيتامول و دواعي استخدامه قائلة: الباراسيتامول مسكن ألم فعال تم اكتشافه عام 1955 و منذ ذلك التاريخ اكتسب هذا الدواء شعبية واسعة عالمياً باعتباره مسكن أعراضه الجانبية منخفضة ، كما أصبح بديلاً آمناً عن الأسبرين في تسكين آلام الأطفال الخفيفة و المتوسطة ، وتم الاستعاضة بالباراسيتامول و الذي هو مركب كيميائي مصنوع من مركب الباراأمينوفينول عن الأسبرين كدواء مسكن ، كون الأسبرين يسبب متلازمة راي و التي تسبب حساسية و إقياءات متكررة تتطلب إسعاف فوري للمريض .


ولقد انتشر مؤخراً استخدام غير دوائي و خاطىء للباراسيتامول و هو استخدامه في تسريع طهي اللحوم، و يعود ذلك إلى قدرته على تسريع عملية تحويل الكولاجين إلى جيلاتين، و هي عملية تسرّع في إنضاج اللحوم عند الطهي، حيث أن اللحوم تحتوي على بروتينات و ألياف عضلية و ألياف الكولاجين و هي بروتينات سكرية غير ذوابة .


و بهذه الطريقة تتحول اللحوم إلى شكل أكثر ليونة و هو ما يبرر استخدامهم للباراسيتامول، و نحن ننصح بوسائل الطهي التقليدية من استخدام الخل في نقع و تحضير اللحوم للطهي، فهي وسائل أكثر أماناً و سهلة و متوفرة .


و عن مخاطر استخدام الباراسيتامول في عملية الطهي، و عن المواد الضارة التي تنتج عنه عند تعرضه لدرجة حرارة عالية وضحت الدكتورة علا: أن استخدام الباراسيتامول بشكل غير دوائي له مخاطر كبيرة جداً على الصحة .


حيث أن لدى تسخين الباراسيتامول في الماء يؤدي إلى حلمهته و تحوله إلى مادته الأولية الباراأمينوفينول و هي مادة سامة جداً، و تستخدم بشكل واسع في الصناعات الكيميائية كأصبغة الشعر و غيرها .


و تابعت الدكتورة علا: أنه توجد الكثير من الدراسات التي أثبتت سميّة الباراأمينوفينول على الكبد و الكلية بشكل خاص و إنها تسبب التهابات حادة .


و تبيّن أن عند تناوله بشكل مستمر يمكن أن يتسبب بضعف الخصوبة عند الرجال و تأخر الحمل عند النساء، إضافة إلى تأثيراته المطفرة و المسببة للسرطانات .


و نوّهت: أن من خلال تجارب أجريت على حيوانات تجربة تم تحديد الجرعة القاتلة من الباراأمينوفينول، و التي تتراوح بين 45 ملغ/كغ إلى 10 ملغ/كغ ، و هذا ما يوضح مدى خطورة إضافة الباراسيتامول لطهي اللحوم و الذي يتسبب بالتعرض لجرعات عالية من الباراأمينوفينول التي يمكن أن تودي بحياة الأشخاص المتناولين لتلك اللحوم، إضافة إلى المخاطر المذكورة مسبقاً التي تنتج عن الاستمرارية في تناولها و لو بجرعات صغيرة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع